الأحد، ديسمبر 30، 2007

أخي ابتسم .. أنت في غزة


هي سمراء تفيض حيوية الويلات والعذاب ، عندما تراها أو تسمع خبر في التلفاز عن قتلى هنا وهناك ،وعن الحصار الذي لا ينهار مع تواطؤ الحكام العرب عليها ضمن سلسلة الحقد للقضاء علي شعبها وإحراقه بنار الفتة ولهفة الطعام ، ولم أكن لأكتب لولا أنني متواجد في ربوعها ، فكثيرا ما أتمشى في شارع عمر المختار لأجد علامات الشقاء منذ القدم على جدرانها أو على كاهل طفل يبتاع السجائر أو البسكويت عند الرامزون المتاخم لسينما النصر المغلقة منذ سنوات .
غزة هي المدينة الوحيدة التي تلغي الفرق بين الليل والنهار . وهى مدنية الزكام .، فكل شئ فيها خاضع للتكهنات والأحزاب حتى دور العبادة ،وبإمكانك فقط مشاهدة التلفاز لتتحقق من صدق كلامي ، فعشرات الملايين من كل أقطار العالم يتفرجون علينا يوميا ولا يحركون ساكنا سوى ترديد بعض الكلمات العاطفية التي تواسى أنفسهم المحطمة والمشبعة بعز الهزيمة، فكل شعب فلسطين يعيش على الجرح والمعاناة التي ضربت صميم العلاقات الفلسطينية الفلسطينية وفجرت نكبة إضافية سطرت أفضل الأعمال الإجرامية بحق الشعب والقضية .
وحقيقة لقد أصبح الحزن والبكاء لغة جديدة في المجتمع الفلسطيني تتقمص سماتنا الشخصية وتتوارث بوجوه أبنائنا ، فكل غزة اليوم عابسة على وجه الخصوص حتى المنتصر بالانقلاب عابس وحتى الذي يتميز بالشرعية عابس، ومن منا ليس بعابس اليوم ؟ .
فليس من حقك وبل من غير اللائق أن تسير بالشارع وأنت عابس الوجه ،" وكن من اليوم غيرك بالأمس "،وتعلم كيف تبدو سعيدا ولا تتصنع الابتسامة ، فأنت فلسطيني لك ما ليس لغيرك من قصف وحصار وتدمير واعتقال وضرب ونهب واغتصاب ومازلت تقاوم ، فصدقني أنت " البطل ".
فالبطل ليس هو الإنسان العادي . ولكنه مثل أعلى بالتضحية والفداء لكل شعوب الأرض، فان البطل يختار التفاؤل والمرح حتى وهو غارق في لجة الأحزان وابتسامته قوة تساعده على اقتحام المصاعب ، وتنقذ روحه من التمزق الذي يؤدي به إلي التردد وفقدان الهدف وراء ستار الدموع .
فانا خائف من يوم الذي نفقد فيه الهدف والإحساس بالمسؤولية ، فعش وأنت تبتسم وتتألم وأنت تبتسم وتموت محترقا أو مشنوقا أو مضروبا بالرصاص .... وأنت تبتسم .
فان الابتسامة هي الاكتشاف الحقيقي لتحمل الحصار المفروض علينا ، وان أعظم ما في الحياة هو احتمال الحياة بالابتسامة.، فان الابتسام هو سر الحياة المنسية .. وهو الترفع علي أذاها والتكبر على مشاكلها .. وهو الجهد المتواضع النظيف لحل الخلافات الداخلية .. واعتصار المحبة من أشواك الضيق والحصار .. وهو الاستغناء الجميل والاكتفاء بسعادة الرضا الداخلي وتدريب النفس على الاحتمال .
إن الاحتلال الذي يحاصرك .. والفقر والجوع الذي تراه مستقبلا لك .. والمرض الذي قد تهاجمك به الطبيعة .. حتى حبيبك الذي هجرك ....
كل هؤلاء يخافون ابتسامك .. ويزدهرون وينتعشون علي قطرات من دموعك . فابتســـم ، فالسعادة تكمن في حطام إنسان أخر بالنسبة لهم ، وحيث يبكي الشجاع يضحك الجبان ، وشق طريقك بابتسامتك خير من أن تشقه بسيفك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتمنى قد استمتعت بكلماتى ولو كان لك راى شارك فى سجل الزوار